إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال

 





تعرف التجارة الإلكترونية بأنها عملية تنفيذ المعاملات التجارية مثل بيع المعلومات والخدمات والسلع عبر الإنترنت ، حيث تشمل التجارة الإلكترونية العديد من الأنشطة الاقتصادية واسعة النطاق .

وتتكون هذه التجارة من البيع والشراء بين الشركات والمستهلكين في بالإضافة إلى المعاملات التجارية الداخلية التي تدعم هذه التجارة ، ومن أبرز الأمثلة تصميم تطبيق توصيل طلبات .

تساعدك مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات على تصميم كافة أنواع التطبيقات التي تتناسب مع نشاطك من خلال الموقع الرسمي للشركة (https://aait.sa/ )

بداية التجارة الالكترونية

بدأت التجارة الإلكترونية في 11 أغسطس 1994 ، عندما باع شخص ما قرص Sting CD لصديق باستخدام موقع NetMarket الخاص به ؛ و هو أحد مواقع البيع بالتجزئة الأمريكية ، وكانت هذه أول عملية تجارة إلكترونية .

ثم بدأت عمليات التجارة الإلكترونية في التطور ، حيث تمكنت الشركات من عرض وبيع سلعها وخدماتها على نطاق واسع لم يتمكنوا من الوصول إليها .

تساعد تصميمات المواقع الالكترونية على انتشار التجارة الالكترونية ومنها تصميم موقع مثل حراج .

أشكال التجارة الالكترونية

هناك مجموعة من الأشكال التي يمكن أن تتخذها التجارة الإلكترونية ، بحيث تشمل هذه الأشكال العلاقات والمعاملات المختلفة بين البائعين والمشترين.

 وتختلف أشكال التجارة الإلكترونية باختلاف السلع والخدمات التي يتم تبادلها في هذه المعاملات ، وما يلي: هي أبرز أشكال التجارة الإلكترونية:-

البيع بالتجزئة: يتم البيع بالتجزئة من خلال بيع منتج أو سلعة من قبل الشركة مباشرة إلى المستهلك دون وسطاء فيما بينهم.

يحدث ذلك في بيع العقارات وما يماثلها ويتم من خلال تصميم موقع  عقاري احترافي .

البيع بالجملة - تتم عملية البيع بالجملة بواسطة بائع التجزئة عن طريق شراء السلع والخدمات من الشركة ثم بيعها مباشرة إلى المستهلك.

الأطراف الثالثة أو دروبشيبينغ: تتم عملية الطرف الثالث أو دروبشيبينغ عن طريق بيع منتج وإرساله إلى المستهلك من خلال طرف ثالث.

التمويل الجماعي: تتم عملية التمويل الجماعي من خلال جمع الأموال من المستهلكين قبل تسليم المنتج أو السلعة بهدف زيادة رأس المال لبدء العمل على المنتج الذي سيتم بيعه وطرحه في السوق.

الاشتراك: تتم عملية الاشتراك من خلال الشراء التلقائي لمنتج أو خدمة من قبل المستهلك على أساس دوري ومتكرر ، وتستمر هذه العملية حتى يقوم المستهلك بإلغاء اشتراكه.

المنتجات المادية - يعتمد هذا النوع من التجارة الإلكترونية على السلع والمنتجات الملموسة التي تتطلب إمدادًا ثابتًا بالمخزون والشحن للعملاء في وقت البيع.

 المنتجات الرقمية هي دورات تدريبية أو برامج قابلة للتنزيل أو أي منتج رقمي آخر ، حيث تتطلب منك هذه المنتجات شرائها أو ترخيصها لاستخدامها.

الخدمات: يتم تمثيل الخدمات من خلال مجموعة من المهارات التي يوفرها الشخص مقابل تعويض ، كما لو كان يمكن شراء وقت مزود الخدمة بسعر متفق عليه.

مميزات التجارة الالكترونية

زيادة إمكانية توسيع الأعمال التجارية ونشر البضائع إلى أجزاء مختلفة من العالم ، مما يساعد على إزالة العائق أمام الوصول إلى المواقع الجغرافية النائية.

تقليل تكاليف المعاملات ، حيث أنه من المفيد التخلص من العديد من التكاليف ، مثل صيانة المتجر ، وبالتالي الحصول على ربح أعلى.

تسريع عملية تسليم البضائع ، بالإضافة إلى توفير الوقت والجهد لكل من البائع والمشتري.

تحديد شكاوى العملاء والتعامل معها بسرعة. توفير امكانية الشراء في اي وقت سبعة ايام في الاسبوع حيث انها منطقة متوفرة 24 ساعة في اليوم.

القدرة على الشراء من أي مكان في العالم. يتواصل العميل مباشرة مع البائع دون وجود وسطاء.

التالي
هذا هو أحدث مقال.
السابق
رسالة أقدم

إعلان أسفل المقال