إعلان الرئيسية العرض كامل

إعلان أعلي المقال




 

أصبحت إدارة عملك التجاري على شبكة الإنترنت أمرا ضروريا للتسويق والربح في المشاريع التجارية،  حيث يلجأ العديد من الناس إلى الإنترنت بحثًا عن كل شيء بدءًا من البحث عن منتجات لشرائها إلى البحث عن معلومات أكثر حول نشاطك التجاري.

و يمكن أن يمنحك امتلاك موقع خاص بك بتصميم جيد ميزة إضافية تنفرد بها عن منافسيك في مجال تجارتك ، أو إذا كان لديك منتجات تبيعها ، فيمكن لموقعك أن يفتح لك أسواق جديدة توسع من نطاق عملك.

وقد تطورت برامج تصميم المواقع الالكترونية و أصبح استخدامها أسهل من أي وقت مضى. لدرجة أنك لا تحتاج إلى امتلاك خلفية في البرمجة لامتلاك موقع جذاب وعملي.

و بغض النظر عن برنامج التصميم الذي تستخدمه ، فهناك قواعد ونصائح أساسية من شأنها أن تمنح موقعك الالكتروني مظهرًا احترافيًا يَسهل العثور عليه على شبكة الإنترنت ويُظهر شركتك في أفضل صورة.

خطوات لانشاء موقع ويب تجاري ناجح :

حدد الغرض الأساسي من موقعك الالكتروني

أحد الأهداف الأساسية لموقع الويب هو توفير معلومات عامة عن شركتك أو أن يكون منصة مباشرة للتجارة الإلكترونية. 

ويعد أهم شيء يجب عليك فعله على الصفحة الرئيسية لموقعك هو توضيح ما تفعله شركتك بعبارات واضحة. بدون جعل العملاء يبحثون في موقعك ما إذا كانت الخدمات التي توفرها قادرة على فعل ما يحتاجون إليه أم لا.

فمهما كان الهدف الأساسي لموقعك الالكتروني ، يجب أن يكون المستخدمين قادرين على تحقيقه والوصول إليه بسهولة.

ومن ناحية أخرى، إذا كان موقعك شخصي و غير ربحي فلن يكون هناك الكثير لإعداده، إما إذا كان موقع ربحي أو يقدم خدمات معينة بمقابل مادي عن طريق توفير وسائل دفع عبر الإنترنت ، فستحتاج إلى استخدام خدمة خارجية لمساعدتك في تلقي أموالك ، والتي سيتم مناقشتها لاحقًا في هذه المقالة.

اختر اسم دومين خاص بموقعك الالكتروني

يعد اسم الدومين أو المجال أحد أهم ميزات أي موقع الكتروني. حيث أن الدومين هو عنوان الموقع URL الذي ستشاركه مع عملائك المحتملين والذي ستروج  له على وسائل التواصل الاجتماعي.  لذلك ، يجب أن يكون اسمه سهل التذكر والكتابة. حاول أن تجعله قصيرًا وابتعد عن الاختصارات والأرقام إن أمكن.

كما ستحتاج أيضًا إلى تحديد نطاق الدومين أو ما يسمى TLD.  و هو الجزء الذي يلحق  نهاية الدومين. مثل .com أو .net أو .biz.  وما إلى ذلك.

و بمجرد تحديد اسم الدومين الذي تريده ، ستحتاج إلى التأكد من توفره وشرائه من خلال الشركات الخاصة بتسجيل وشراء الدومينات مثل شركة نيم شيب namecheap .

اختر شركة لاستضافة موقعك الالكتروني

يحتاج كل موقع الكتروني إلى "مضيف" ، وهو سيرفر يتم فيه تخزين جميع البيانات الخاصة بموقعك ليتمكن الجمهور من الوصول إليه على شبكة الإنترنت في جميع الأوقات. وهذه السيرفرات توفرها شركات استضافة المواقع بمبلغ مالي تختلف أسعار الاشتراك فيها بحسب خدمة السيرفر المختارة.

وتعد خدمة استضافة الويب المشتركة هي أفضل خيار للمواقع الناشئة والشركات الصغيرة. ولكن إذا ازداد نمو موقعك قد تجد أنك بحاجة إلى الترقية إلى خدمة استضافة أعلى ، ومن هذه الشركات التي تقدم خدمات استضافة مختلفة هي شركة هوست جيتور hostgator.

قم ببناء موقعك بزيادة صفحاته ومواضيعه

 الموقع الجيد هو الذي يمتلك صفحات عديدة ومواضيع كثيرة تلبي احتياجات جميع زواره.  لذلك ستحتاج إلى إنشاء صفحات متعددة ومخصصة لجوانب مختلفة من مشروعك ، مثل كتالوج مفصل لمنتجاتك أو خدماتك ، أو قسم مدونة لتحديثات الشركة.  وفي نفس الوقت عليك التأكد أن كل صفحة تدعم الهدف الأساسي للموقع ، ولها غرض واضح وتتضمن دعوة لتفاعل الزائر مثل عبارات: لمعرفة المزيد ، التسجيل ، الاتصال بنا أو قم بالشراء من هنا.

و تعد صفحة اتصال العملاء بك ، أحد أهم أقسام موقع الويب ، لذا تأكد من تضمين أكبر قدر ممكن من معلومات التواصل (رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني والموقع الفعلي ، إن أمكن).  ويمكن أيضًا تضمين معلومات حول الفريق المؤسس أو الموظفين في صفحة "حول" لمساعدة العملاء على رؤية أسماء ووجوه حقيقية لعلامتك التجارية مما يضفي مصداقية أكثر على عملك ويزيد من ثقة الزوار بك.

قم بإعداد نظام الدفع الخاص بك (إن وجد)

 في حين أن هذه الخطوة لن تنطبق على جميع مواقع الويب ، ولكن إذا كنت من الاشخاص الذين يريدون توفير خيار الدفع عبر الإنترنت ستحتاج إلى دمج أنظمة الدفع الإلكتروني في موقعك الالكتروني. و أسهل طريقة للقيام بذلك هي من خلال برامج التجارة الإلكترونية المختلفة والتي تدعمها شركات الاستضافة، حيث تقدم العديد من شركات الإستضافة عربة تسوق داخلية يمكن تركيبها مع برامج التجارة الإلكترونية.

اختبار ونشر موقعك الالكتروني

قبل نشر موقعك الالكتروني عليك التأكد من أنه يعمل على جميع المتصفحات الرئيسية ، مثل Internet Explorer و Microsoft Edge و Firefox و Safari و Chrome.  انقر فوق كل صفحة ورابط في كل متصفح للتأكد من ظهور الصور وصحة الروابط ومعايرة التنسيق.  قد يستغرق هذا الامر بعض الوقت ، ولكن الجهد الذي تبذله الآن سيوفر الشكاوى المستقبلية من الزوار الذين لا يمكنهم الوصول إلى ميزات معينة.

الترويج لموقعك الالكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث

 وسائل التواصل الاجتماعي ، سواء كانت Facebook أو Twitter أو LinkedIn أو Pinterest ، هي أفضل طريقة لزيادة وصولك إلى جمهورك وتعريف العملاء عن موقعك. 

 قم أيضًا بإضافة روابط لحسابات التواصل الاجتماعي على موقعك الالكتروني .

 كما تساعد محركات البحث مثل جوجل في توجيه العملاء المحتملين إلى صفحتك عن طريق استخدام استراتيجيات قوية مثل تطبيق معايير SEO لتحسين ترتيب موقعك في نتائج بحث جوجل.

الحفاظ على نشاط وانتاجية موقعك

 يعد الابقاء على نشاط موقعك أمرًا مهمًا ، لذا سيكون عليك تحديث موقعك الالكتروني دوريا بمشاركات جديدة بحسب نوع موقعك ومجاله وذلك للحفاظ على عودة الزوار إليك.

كما سيلزمك متابعة تحديثات البرامج وكل ما يتعلق بالموقع لتفادي حدوث أي مشاكل فنية وسيساعدك ذلك أيضا على حل أي مشكلة بسرعة دون تفاقمها.

 

إعلان أسفل المقال