بالأرقام.. تعرف على أسعار السجائر بعد الزيادة.. وهذا الصنف يحقق رقم قياسي

أقرت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب مساء أمس الثلاثاء، مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون القيمة المضافة، رقم 67 لسنة 2016، بزيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر.

وفقًا لما جاء في مشروع القانون المقدم من الحكومة، تضمن التعديل على القانون رقم 67 لسنة 2016 بشأن القيمة المضافة، وتعديل المسلسل «1أ2» من البند أولًا بالجدول المرافق للقانون المشار إليه الخاص بالتبغ الخام.

ويتم زيادة ضريبة الجدول على سلعة السجائر بواقع 75 قرشًا للشريحة الأولى كحد أقصى 18 جنيهًا، و125 قرشًا لكل من الشريحة الثانية كحد أقصى 30 جنيهًا، و1.25 قرشًا للشريحة الثالثة لأنواع السجائر التي يزيد سعرها على 30 جنيهًا.

كما تضمن القانون تعديل المسلسل «1-ب-4» من البند أولًا من الجدول المرافق للقانون المشار إليه بزيادة ضريبة الجدول على المعسل والنشوق والمدغة ودخان الشعر المخلوط وغير المخلوط المستورد لتصبح 175% بدلًا من 150%.

وأكدت المذكرة الإيضاحية للقانون أنه بعد التشاور مع جميع الأطراف المختصة وذات الصلة بالأمر، وتنفيذًا للإجراءات التي صاحبت عرض مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لعام 2017-2018 الجاري تنفيذها، والتي تهدف إلى إحداث التوازن المالي بالمحافظة على نسب العجز المستهدف، تم التقدم بهذا القانون.

وأضافت، أن الحصيلة المتوقعة من هذا التعديل ستوجه لمداركة أوجه الإنفاق العام في مختلف المجالات «الصحة، وعلى الأخص قانون التأمين الصحي المزمع صدوره والتعليم وبرامج الحماية الاجتماعية وغيرها من البرامج التي تمس الحياة اليومية للمواطنين التي تتضمنها الموازنة العامة.