دراسة أمريكية: القيام بالأعمال المنزلية للمسنات يطيل عمرهن

كشفت دراسة أمريكية النقاب عن فوائد القيام بالأعمال المنزلية وبشكل خاص للمسنات، حيث قالت إن المسنات اللواتي قمن بأنشطة حتى وإن كانت “بسيطة” يقل لديهن خطر الموت، كما أن الذين قاموا بأعمال منزلية مثل تنظيف الأرضيات وغسل النوافذ لمدة 30 دقيقة يوميا، فإن معدل الوفيات لديهم ينخفض بنسبة 12%.

وأشارت الدراسة الأمريكية إلى أن بعض الأعمال البسيطة مثل غسيل الأطباق وطي الملابس تساعد على إطالة العمر، وفقًا لما نقلته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

وانخفضت فرص الموت بنسبة 39%، لدى أولئك الذين يقومون بنشاط “معتدل أو قوي” لمدة نصف ساعة يوميا، وشملت هذه الأنشطة المشي السريع أو ركوب الدراجات على مهل.

ومن جانبه، قال المؤلف الرئيسي للدراسة الأستاذ مايكل لامونتي من جامعة بوفالو للصحة العامة والمهن الصحية في نيويورك: “إن فعل شيء أفضل من لا شيء، حتى عندما يكون مستوى النشاط البدني أقل من المعدل الموصى به”.

وذكرت الصحيفة البريطانية أن تلك الدراسة شملت أكثر من 6 آلاف امرأة بيضاء، وأمريكية من أصل أفريقي، وأخريات من اصل إسباني، تتراوح اعمارهن بين 63 و99 عاما، وتم قياس مستويات نشاطهن بواسطة جهاز استشعار ديناميكي يرتدونه.

وأضاف لامونتي: “تبين دراستنا لأول مرة أن النساء المسنات يمكنهن الإستفادة من النشاط البدني حتى وإن كان يقل عن التوصيات العامة”.