تعرف على الفائزين بجائزة الأوسكار الشرفية «Governors Award».. صور
جائزة الأوسكار الفخرية

قررت «أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة» منح جائزة الأوسكار الشرفية لكل من المخرج «تشارلز بيرنيت»، والمصور «أوين رويزمان»، والممثل الكندي «دونالد ساذرلاند» والمخرجة الفرنسية «أنيس فاردا».

وقد أعلنت الأكاديمية عن هذه الجوائز على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت، حيث أشار الموقع إلى أن تسليم الجوائز سيتم، يوم 11 نوفمبر، في مدينة «لوس أنجلوس« في قاعة السينما والحفلات «هوليوود وهاي لاند».

وصرح رئيس الأكاديمية، «جون بيلي»، بأن “اختيار اللجنة للفائزين بجوائز الأوسكار الشرفية، يؤكد على رحابة فن السينما العالمية المستقلة، حيث أن أعمال الأربعة الحاصلين على الجوائز هذا العام تمثل مستويات مختلفة من رؤية العالم”.

حصل المخرج الأمريكي من أصل أفريقي، «تشارلز بيرنيت»، على شهرته من فيلم «Killer of Sheep» عام 1977 عن الحياة في المجتمعات المغلقة داخل المدينة، وكذلك من خلال أفلامه التسجيلية مثل «Namibia: The Struggle for Liberation» عام 2007.

أما المصور الأمريكي «أوين رويزمان» الحاصل 5 مرات على جائزة الأوسكار فقد فاز بجائزة أوسكار لمشاركته في عدة أفلام منها «Three Days of The Condor» عام 1975 و«Absence of Malice» عام 1981، و «The Addams Family» عام 1991.

اما الممثل الكندي «دونالد ساذرلاند» ففاز بالجائزة لتجسيده أكثر من 140 شخصية في أفلام مثل «The Dirty Dozen» عام 1967، و «The Day of the Locust» عام 1975 و «Cold Mountain» عام 2003.

اما المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة «أنيس فاردا» ففازت بسبب إسهامها في السينما النسوية بأعمالها مثل «Cléo from 5 to 7» عام 1962 وكذلك فيلمها عن الحركة الأنثوية «One Sings, the Other Doesn’t» عام 1977.