تعرف علي فوائد البصل الأخضر للقلب والعين والعظام والجهاز الهضمي

يعتبر البصل الأخضر من أهم الخضروات التي يتجاهلها البعض نظرا لرائحتة الكريهه في الفم إلا أن فوائدة كثيرة حيث يحتوي علي العديد من المعادن والفيتامينات والكالسيوم ، ويقي من الإمساك والتلبكات المعوية واضطرابات الرؤية وغيرها ، وتتلخص أهم فوائد البصل الأخضر ل :

– صحة الجهاز الهضمي
يحوي البصل الأخضر كمية عالية من الألياف الغذائية التي من المعروف أن تناولها يساعد في تعزيز صحة الجهاز الهضمي، تسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك والتلبكات المعوية. كوب من البصل الأخضر يحوي ما يقارب 1.3 جم.
– تعزيز المناعة
يعتبر مصدر غني لعدد من المواد الكيميائية النباتية الطبيعية التي تعمل كمضادات طبيعية للأكسدة، مثل مركبات الفلافونويد والأنثوسيانين. وهي تساعد في الوقاية من السرطانات.
– تعزيز صحة العين 
يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة عينيك كونه يعتبر مصدر للكاروتينات، كاللوتين والزياكسانثين، وفيتامين A التي تلعب كلها دور مهم في تعزيز صحة العيون، والرؤية السليمة، وتساهم في الوقاية من الضمور البقعي. والأشخاص الذين لا يحصلون على كميات كافية من هذه المواد عادة ما يكونون عرضة للإصابة بإضطرابات الرؤية مثل الغشاء الليلي ومشاكل القرنية.
– عظام صحية 
يعتبر مصدر لعدد من المعادن والفيتامينات المهمة التي تلعب دور أساسي في تقوية العظام وبنائها. وأهم هذه العناصر هو محتوى البصل الأخضر على كل فيتامينات C و K.  فاذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى هذه الفيتامينات، قد تكون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام أو الإصابة بكسور العظام. حيث يلعب فيتامين C دور مهم جدا في بناء الكولاجين المهم للحفاظ على صحة العظام، بالإضافة إلى كونه يحافظ على خلايا الجسم المختلفة من التلف.

اما فيتامين K فهو مهم لتعزيز عملية امتصاص الجسم للكالسيوم والإستفادة منه في الحفاظ على كثافة العظام، كما أنه يعتبر مهم جدا للسيطرة على عمليات التخثر في الدم وغيرها من عمليات حيوية في الجسم.
– تعزيز صحة القلب
محتوى البصل العالي من الألياف يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة القلب والشرايين من خلال خفض مستويات الكولسترول الضارة في الجسم. كما أن فيتامين C وفيتامين A الموجودة في البصل الأخضر تعتبر ذات خصائص قوية مضادة للأكسدة، والتي تعمل على مكافحة الجذور الحرة والوقاية من تلف الأنسجة والخلايا المختلفة.  وتناولك لنظام غذائي غني بهذه المواد يعني وقايتك من خطر الإلتهابات والأمراض المرتبطة بصحة القلب والشرايين.